الرئيسية » اخبار تقنية » ما هي خطط فيسبوك Facebook لإيقاف انتشار الأخبار الكاذبة؟

ما هي خطط فيسبوك Facebook لإيقاف انتشار الأخبار الكاذبة؟

الأخبار الكاذبة

حمل عام 2016 الذي شارف على الانتهاء الكثير من الأخبار المُفرحة بالنسبة لشبكة فيسبوك، فمستخدمي خدماتها المختلفة في ازدياد مُتسارع، وإلى جانب المليار و800 ألف مستخدم لها، وصل عدد مستخدمي انستجرام Instagram إلى 600 مليون مستخدم نشط شهريًا، دون نسيان واتس آب WhatsApp وقاعدة مستخدميه التي تجاوزت المليار كذلك. وأخيرًا وليس آخرًا تطبيق مسنجر الذي تجاوز عدد مستخدميه المليار أيضًا.

هذه السيطرة المُطلقة على خدمات الإنترنت المُختلفة، عكّرت صفوها المشاكل القانونية التي بدأت بملاحقة الشركة من كل حدب وصوب بسبب الأخبار الكاذبة، فالحكومة الألمانية على سبيل المثال قالت أنها قد تفرض غرامة تصل إلى نصف مليون يورو على كل خبر كاذب تُساهم فيسبوك في نشره!

هذه الظاهرة، أي الأخبار الكاذبة، ليست بجديدة أبدًا، فهي موجودة منذ مدّة طويلة على شبكة فيسبوك. لكنها ومع بداية الانتخابات الأمريكية أخذت منحى آخر، فالشبكة بحسب التجارب لم تُعامل المُرشحين على نفس القدر من المساواة، وهو ما جعل خوارزمياتها المسؤولة عن إبراز الأخبار، وفريق التحرير المسؤول عن هذه المهمّة تحت المُساءلة، وهو ما دفع زوكربيرج والعاملين في الشبكة للحديث عن خطط جدّية للحد من الأخبار الكاذبة قدر الإمكان.

فيسبوك أعلنت أخيرًا عن أداة جديدة تسمح بالتبليغ عن الأخبار الكاذبة، فعند ظهور خبر أثناء تصفّح الشبكة الاجتماعية، يُمكن الضغط على آيقونة القائمة واختيار التبليغ عن خبر كاذب، مع وجود إمكانية لحظر الشخص الذي قام بنشر هذا الخبر بشكل كامل للحد من ظهور المزيد من هذه الأخبار. لكن هذه الأداة هي البداية فقط.

فيسبوك أعلنت تعاقدها مع بعض الجهات الخارجية التي تُساعد في معرفة مدى مصداقية الأخبار، فالشبكة سوف تقوم بإرسال المشاركات أو الأخبار التي تشك في مصداقيتها إلى تلك الجهات التي سوف تقوم بدورها بتأكيد صحّة المحتوى من عدمه، وفي حالة ثبوت أن المحتوى كاذب، ستقوم شبكة فيسبوك بخفض تقييمه وبالتالي لن يجد الخبر مكانًا له في قائمة المشاركات التي تظهر للمستخدم، وبالتالي قد لا يظهر أبدًا.

إضافة إلى ذلك، عندما يرغب المستخدم بإعادة نشر أي خبر أو رابط، فإن فيسبوك سوف تقوم بتنبيهه إذا ما كان تقييمه مُنخفضًا أو تم التبليغ عنه على أنه مُزيّف. هذا بدوره سيدفع أي مستخدم للتأكد ولو بشكل يدوي من أن الخبر صحيح، ولن يكتفي فقط بقراءته من مصدر واحد. كما تسعى الشبكة أيضًا إلى توفير رابط للخبر الصحيح إذا ما كان متوفّرًا، وبالتالي سيتم تنبيه المستخدم إلى أن الخبر كاذب أولًا، وتوفير رابط للخبر الصحيح ثانيًا لدحر الأخبار الكاذبة بالكامل.

العناوين هي أبرز الأمور التي تدفع مستخدمي فيسبوك لإعادة النشر، فالبعض وبمجرد قراءة العنوان يقوم بإعادة نشر الخبر، وهو ما يُساهم في ازدياد نسبة الأخبار الكاذبة. لكن هذا الأمر لا يحدث عندما يقوم المستخدم بقراءة الخبر كاملًا؛ بمعنى آخر، الخبر الكاذب بعد قراءته لا يقوم المستخدم بإعادة نشره، وبالتالي سترصد فيسبوك جميع الأخبار التي تتم قراءتها ولا تتم إعادة نشرها، وستقوم باختبارها إذا ما كانت مُزيّفة بسبب قلّة عدد عمليات إعادة النشر التي أُجريت عليها.

أخيرًا، تقف العائدات الإعلانية وراء نشر أخبار كاذبة لجذب شريحة أكبر من المستخدمين. وبناءً على ذلك، قررت فيسبوك تخفيض المكافآت المالية والعائدات الإعلانية للمواقع المُنخفضة، أي التي لا تمتلك مصداقية عالية، أو التي لا يمتلك كُتّابها مصداقية كبيرة، وبالتالي قد تُقلل بمثل هذه المُمارسة لجوء البعض لنشر أخبار كاذبة طمعًا في الربح المادي.

لكن وبغض النظر عن الأدوات التي ستوفرها فيسبوك يبقى المستخدم هو الشخص الأول المسؤول عن ما يقوم بمشاركته، فقراءة عنوان لا يكفي أبدًا لتحديد صحّة الخبر من عدمه. كما أن إعادة نشر أخبار من مواقع غير معروفة أمر يُساهم بشكل كبير في مثل هذه الظاهرة، لذا فالأفضل وقبل إعادة النشر البحث في جوجل للتأكد من وجود مواقع كُبرى تتحدث عن نفس الأمر، التي بدورها لن تُغامر بسمعتها وخبرتها لنشر أخبار كاذبة لا تعرف مدى صحّتها.

التدوينة ما هي خطط فيسبوك Facebook لإيقاف انتشار الأخبار الكاذبة؟ ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ضع بصمتك وأضف تعليقك حول هذا الخبر

عن emam

اهتمامى الأول التقنية بشكل عام وبخاصه البلاك بيري واجهزة الحاسب الالي بدأ اهتمامى التقني منذ عام 2007 ورحله مع مكونات الحاسب والهاردوير وبرامج الجرافيك وتحول إهتمامي بشكل شبه كامل للهواتف المحموله بأنظمتها المختلفه . قمت بتأسيس عدة مواقع مختلفه منها موقع اجرح وموقع بيت الالعاب وموقع الحلم . وحاليا مهمتم فقط بموقع بلاك بيري تاون وهو يعتبر الاول بحياتي الشخصية . اجتهد دائما لكي يكون الموقع الاول بين المواقع المتخصصة فى مجال البلاك بيري واسعى الى ان اقدم كل ما هو جديد بهذا المجال وأمل من الله ان اقدم كل ميع احتياجات زوار الموقع والمترددين عليه وان اكون قادر على رضاهم .. تحياتي للجميع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كُلية أمريكية تدفع 28,000 دولار فدية للحصول على بياناتها المُخترقة

منذ فترة وهناك طريقة اختراق يقوم القرصان الإلكتروني من خلالها بالاستحواذ على ملفات النظام ثم يُغلقها تمامًا أمام المُستخدم، ثم يُظهر للمُستخدم لاحقًا رسالة تفيد بضرورة دفع مبلغ فدية حتى يستطيع الوصول إلى بياناته المُخترقة مُجددًا، هذا الأمر يحدث على صعيد الأفراد وفي بعض الأحيان المؤسسات كما هو الحال اليوم. فقد اضطرت كلية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية إلى دفع مبلغ مالي يُقدّر بحوالي 28,000 دولار أمريكي للوصول إلى بيانات الأجهزة المرتبطة بالشبكة الخاصة بها، حيث استحوذ عليها قراصنة في وقت سابق، وبعد قيام الكلية بالتشاور مع بعض خبراء الحماية وجدوا أنّ الحل الأسلم هو الدفع للحصول على البيانات مُجددًا. المثير للدهشة أن القراصنة كانوا صادقين في وعدهم، فبعد إتمام عملية الدفع بواسطة عملات البيتكوين تم إرسال مفتاح رقمي إلى الكلية سمح لهم بالوصول مُجددًا إلى البيانات المُغلقة، ومن جانبها أشارت الكلية أنّ التحقيقات الأولية لم تجد أي إشارة إلى وجود تسريب في البيانات، ويبدو أن المُخترق كان يرغب في الحصول على المال فقط. جدير بالذكر أنّ بيانات مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي تُشير إلى وصول عمليات ال..