الرئيسية » اخبار تقنية » فن الاستهداف في اعلانات الفيسبوك، كيف تصل لمن تريد بالتحديد

فن الاستهداف في اعلانات الفيسبوك، كيف تصل لمن تريد بالتحديد

إعلانات الفيسبوك أحد الخيارات الهامة لأي شخص أو جهة تريد الترويج لمنتجها أو خدمتها على شبكة الانترنت، فهي مجتمع يضم أكثر من مليار إنسان في هذه الكرة الأرضية، يتيحهم لك الفيسبوك بين يديك للوصول لمن تريد منهم، طبعاً بالتأكيد الوصول إليهم كلهم يحتاج لثورة مالية كبيرة، لكن مَن الذي يحتاج للوصول إلى جميع الناس، ذلك هو نمط الإعلان التقليدي في السابق، الإعلان عبر التلفاز والجريدة اليومية، الإعلان الذي كان يصل للجميع داخل البلد أو المنطقة، رغم أن المستفيدين منه هم شريحة بسيطة ضمن ذلك المجتمع الكبير.

نعم هذه هي قوة الإعلانات الرقمية، أنت تصل لمن تريد بالضبط، تصمم الشريحة المستهدفة إلى أبعد مدى، فالفيسبوك يتيح لك نظام إعلاني قوي، من خلاله تُشَكّل الجمهور الذي تريد عرض اعلانك له، حتى يحصل على أعلى تفاعل لأنه سيصل إلى أشخاص مهتمين به، لكن كيف يتم ذلك، دعنا اليوم نستكشف بعض خصائص ومميزات أداة الإستهداف في النظام الإعلاني للفيسبوك، فربما احتجته يوماً لنشر إعلان أو إيصال فكرة.

أداة بناء الجمهور

من أجل صناعة الإعلان ونشره في الفيسبوك بشكل احترافي، ينبغي عليك أولاً بناء الجمهور أو الجماهير المخصصة والمستهدفة، تتم هذه العملية بشكل منفصل عن إعداد الإعلان نفسه، فمثلاً يمكنك البدء أولاً بإعداد الجمهور المستهدف وحفظه داخل النظام بإسم معين، ثم بعد ذلك حين تنشئ أي إعلان جديد تقوم ببساطة بربط الإعلان بالجمهور المحفوظ مسبقاً.

فصل عملية إنشاء الجمهور عن عملية بناء الإعلان أمر مفيد من عدة نواحي، فهو يوفر لك إمكانية استخدام نفس الإعدادات لأكثر من إعلان، أما الفائدة الثانية فهي من أجل مقارنة النتائج عند نشر الإعلان لجمهورين منفصلين عن بعض، ومعرفة أي الجماهير هي الأكثر تفاعلاً مع إعلانك ومع منتجك أو خدمتك.

مثلاً يمكنك إنشاء جمهورين منفصلين الأول للذكور والآخر للإناث في نفس المنطقة الجغرافية، ثم نشر إعلانك مرة للجمهور الأول والمرة الثانية للجمهور الثاني واختيار نفس الميزانية ونفس المدة الزمنية، من أجل أن تقارن وتعرف هل منتجك أو إعلانك له شعبية عند الرجال أكثر أم النساء؟ هذا مجرد مثال، يمكنك مقارنة التفاعل بين المناطق الجغرافية المختلة أو الفئات العمرية المتعددة.

للقيام بذلك: انقر على (إدارة الإعلانات) أو (Ads Manager) من القائمة الجانبية في الصفحة الرئيسية للفيسبوك، ثم انقر على رمز القائمة في الأعلى واختر من القائمة (الجمهور) أو (Audiences)، من داخل الصفحة الجديدة انقر على أيقونة (Create Audience) ثم اختر نوع الجمهور الذي تريد بناءه واستمر في الخطوات.

استهداف المنطقة الجغرافية

في نظام الفيسبوك الإعلاني يمكنك استهداف الأشخاص الساكنين في منطقة جغرافية محددة، يمكنك تحديد الدولة أو المدينة التي تريد عرض اعلانك لسكانها فقط دون بقية المستخدمين، طبعاً يمكن تحديد أكثر من منطقة جغرافية في نفس الوقت، كما يمكن أيضا استثناء بعض المناطق، مثلاً أنت تريد جميع المستخدمين من المملكة العربية السعودية دون الساكنين في مدينة جدة مثلاً، النظام يتيح لك ذلك.

يتيح لك النظام أيضاً تحديد أو او استثناء المناطق السكنية داخل المدينة الواحدة، طبعاً لن يكون الاستهداف دقيقاً كلما ضيقت المساحة الجغرافية لأن الكثير من المستخدمين لا يضيفون معلومات سكنهم بالتحديد. الاستهداف الجغرافي من أهم الخصائص المفيدة وخاصة لأصحاب الأعمال والمشاريع المحلية والتي لها تمثيل حقيقي على أرض الواقع، فالمحلات التجارية والمكاتب الخدمية في المدن تريد العملاء من داخل المدينة فقط.

الاستهداف الديموغرافي

ببساطة هذا المصطلح يهتم بعلم السكان، وفي الفيسبوك يقصد به تحديد الفئات العمرية والنوع (ذكر – أنثى) لإظهار الإعلان لهم، فمثلاً يمكنك تحديد الذكور فقط والذين تترواح أعمارهم بين الـ 30 والـ 40 ، أو أي تحديد آخر بحيث يصل الإعلان لمن يهمه الأمر ومن يستفيد من الخدمة أو المنتج الذي تعرضه في إعلانك.

طبعاً هذا النوع من الاستهداف دقيق إلى حد كبير، وذلك أن معلومات السن والجنس مطلوبة عند بداية التسجيل في الفيسبوك، وهذا يعني أن الفيسبوك يعرف هذه المعلومات عن كل مستخدم مسجل في شبكته، لذلك يمكنك الوصول إلى الشريحة الديموغرافية التي تريد ببساطة.

التصنيفات والتصرفات

بعد تحديد المعلمات السابقة، سوف تأتي إلى نطقة مهمة في مجال الاستهداف، هي التصنيفات العامة للمستخدمين وكذلك الاهتمامات، كلاهما يتمان عبر خاصية واحدة تقبل تعدد الخيارات، الاهتمامات سنتحدث عنها في الفقرة التالية، أما هذه الفقرة فنحن نتحدث عن تصنيفات المستخدم، فالنظام يتيح لك اختيار المستوى التعليمي للأشخاص المستهدفين (جامعيين – دكاتره – ثانوية عامة …الخ) وكذلك مجال التخصص، كما يتيح خيارت أخرى مثل الحالة الاجتماعية (عازب – خاطب – متزوج …الخ) والوضع الوظيفي وشهر الميلاد وغيرها من التفاصيل الأخرى.

تلك التصنيفات في الغالب ليست دقيقة بسبب أن ليس جميع المستخدمين يحدثون بياناتهم فيما يخص تلك التفاصيل، رغم أن الفيسبوك يحث المستخدم دائماً أن يدخل بيانات أكثر عن حالته ووضعه و….الخ، لأنه مستفيد من تلك البيانات في تحسين نظامه الإعلاني.

الاهتمامات والاعجاب بالصفحات

الاستهداف بناءً على الاهتمام من الأمور المهمة والمطلوبة في مجال الإعلانات الرقمية، لأنك تريد ان يصل إعلانك إلى من يهتم به، فإذا كان الإعلان عن موقع تقني جديد فأنت تريد ان تصل للأشخاص المهتمين بأخبار التقنية على سبيل المثال، فكيف يتم قياس الأمر وكيف يعرف الفيسبوك ماهي اهتمامات المستخدمين؟

من الوسائل التي تساعد الفيسبوك في معرفة اهتماماتك كمستخدم في شبكته، هي تلك الصفحات التي تعجب بها، الصفحات العامة المتعلقة بالمجالات المتعددة، فمثلاً إن كنت مهتماً بتعلم اللغة الإنجليزية ففي الغالب ستكون معجباً بعدد من الصفحات المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، وإن كنت مهتم بالسفر والسياحة فأنت في الغالب معجب ببعض الصفحات المشهورة في ذلك المجال.

من خلال النظام الإعلاني، يمكن تحديد الصفحات الكبيرة المتعلقة بالمجال الذي يدور إعلانك حوله، من أجل الوصول إلى الأشخاص المشتركين في تلك الصفحة أو الصفحات، طبعاً مع إمكانية إضافة أكثر من صفحة (ما عليك إلا كتابة الحروف الأولى من إسمها وسوف تظهر في القائمة)، تتيح لك أيضاً هذه الخاصية تضييق نطاق الجمهور، فمن الممكن اختيار الأشخاص المعجبين بالصفحة (A) والمعجبين بالصفحة (B) في نفس الوقت، أو المعجبين بـ(A) والغير معجبين بـ(C).

الإتصال بصفحتك

هذا الخيار مهم ومفيد، فهو يتيح تحديد الأشخاء بناءً على ارتباطهم وعلاقتهم بصفحتك أو تطبيقك داخل الفيسبوك، فمثلاً إن كنت تريد كسب المعجبين لصفحتك التجارية أو العامة داخل الفيسبوك فأنت لا ترغب أن يظهر اعلانك لمن هم معجبين في الصفحة بالفعل، أنت تريد أشخاص آخرين تكسبهم إلى صفحتك، أو العكس، قد تريد إيصال الإعلان للمعجبين بالصفحة فقط لتذكرهم بمنتج جديد أو عرض مفيد.

كلما سبق من خيارات في الاستهداف يمكن أن تحدده من شاشة واحدة، عبر ما يسمى بـ (Saved Audience) وتعمل الخيارات السابقة بشكل جماعي لتحديد الجمهور المخصص الذي تريد إيصال اعلانك له، مثلاً يمكن أن تحدد الجمهور وتقول: أريد أن أصل إلى الرجال المتزوجين الأصغر سناً من 30 سنة ممن هم في القاهرة ومهتمين بصفحات بيع وشراء العقارات السكنية والغير معجبين بصفحتي في الوقت الراهن. وهكذا كلما حددت أكثر كلما ضيقت العدد وجعلت اعلانك يصل إلى أشخاص أقل، لكن في نفس الوقت ستكون نسبة التفاعل مع الاعلان أكبر والفائدة من الإعلان أفضل، لأنه يصل إلى الأشخاص المهتمين به في الغالب.

للقيام بذلك: من صفحة الجمهور (Audience) انقر على أيقونة (Create Audience) ثم اختر (Saved Audience)، قم بكتابة إسم لهذا الجمهور الجديد ثم حدد خيارات الاستهداف كلها، ثم انقر في الأسفل على (Create Audience).

زوار موقعك

من الأدوات الأخرى التي يمكن عبرها انشاء جمهور مخصص (Custom Audience) هي إمكانية استهداف الأشخاص الذين زاروا موقعك أو مدونتك في الأيام أو الأسابيع الماضية، نعم المدونة التي ليس لها علاقة بالفيسبوك، لكن كيف يعرف الفيسبوك من قد زار موقعك؟ يتم ذلك عبر (بكسل فيسبوك) الذي تقوم بتركيبة في صفحات موقعك (كود تضيفه إلى جميع الصفحات) ذلك البكسل يقوم بمعرفة من زار صفحات موقعك ويمكن استخدامه لاستهداف المستخدمين عند الإعلان في الفيسبوك.

مثلاً: تريد ان تصل للأشخاص الذين زاروا أي صفحة من صفحات موقعك خلال الشهر الماضي، أو يمكن تحديد صفحة/صفحات محددة فقط، كي تعرض إعلانك لهم، لأنه كما نعلم الكثير من الزوار يأتون عبر محرك البحث قوقل، قد يبحون عن المجال الذي تتخصص فيه فيصلون إلى صفحة من صفحات الموقع، يقرأون ثم يرحلون، وهنا يتيح لك الفيسبوك إمكانية الوصول إليهم من جديد وجذبهم من جديد لمنتجك/ خدمتك/ موقعك.

وأخيراً، كانت هذه أهم الخصائص المتاحة عبر صفحة بناء الجمهور في نظام الفيسبوك الإعلاني، هنالك بعض الخصائص الأخرى التي لم نذكرها التي قد لا تكون ذات أهمية كبيرة للكثير من المستخدمين، الفيسبوك يتيح كل هذه الأدوات بين يديك كي تعلن في شبكته وتدر عليه بعض المال، بالتأكيد هو المستفيد الأول، لكن أيضاً المعلن مستفيد، فبدلاً من أن يبدد امواله في اعلانات لا تصل إلى من يهتم بها -عبر الوسائل التقليدية- هو ينفق المال في المكان الصحيح، وكذلك المستخدم العادي مستفيد، فهو في كلا الحالات سوف يرى الإعلانات، العالم أصبح ممتلئ بالإعلانات، لا مفر منها، لكن بدلاً من أن يرى اعلانات حفاظات الأطفال وهو لا يزال أعزباً، سوف يشاهد الإعلانات التي قد يهتم بها ويصل إلى المنتجات التي قد يستفيد منها.

التدوينة فن الاستهداف في اعلانات الفيسبوك، كيف تصل لمن تريد بالتحديد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ضع بصمتك وأضف تعليقك حول هذا الخبر

عن emam

اهتمامى الأول التقنية بشكل عام وبخاصه البلاك بيري واجهزة الحاسب الالي بدأ اهتمامى التقني منذ عام 2007 ورحله مع مكونات الحاسب والهاردوير وبرامج الجرافيك وتحول إهتمامي بشكل شبه كامل للهواتف المحموله بأنظمتها المختلفه . قمت بتأسيس عدة مواقع مختلفه منها موقع اجرح وموقع بيت الالعاب وموقع الحلم . وحاليا مهمتم فقط بموقع بلاك بيري تاون وهو يعتبر الاول بحياتي الشخصية . اجتهد دائما لكي يكون الموقع الاول بين المواقع المتخصصة فى مجال البلاك بيري واسعى الى ان اقدم كل ما هو جديد بهذا المجال وأمل من الله ان اقدم كل ميع احتياجات زوار الموقع والمترددين عليه وان اكون قادر على رضاهم .. تحياتي للجميع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كُلية أمريكية تدفع 28,000 دولار فدية للحصول على بياناتها المُخترقة

منذ فترة وهناك طريقة اختراق يقوم القرصان الإلكتروني من خلالها بالاستحواذ على ملفات النظام ثم يُغلقها تمامًا أمام المُستخدم، ثم يُظهر للمُستخدم لاحقًا رسالة تفيد بضرورة دفع مبلغ فدية حتى يستطيع الوصول إلى بياناته المُخترقة مُجددًا، هذا الأمر يحدث على صعيد الأفراد وفي بعض الأحيان المؤسسات كما هو الحال اليوم. فقد اضطرت كلية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية إلى دفع مبلغ مالي يُقدّر بحوالي 28,000 دولار أمريكي للوصول إلى بيانات الأجهزة المرتبطة بالشبكة الخاصة بها، حيث استحوذ عليها قراصنة في وقت سابق، وبعد قيام الكلية بالتشاور مع بعض خبراء الحماية وجدوا أنّ الحل الأسلم هو الدفع للحصول على البيانات مُجددًا. المثير للدهشة أن القراصنة كانوا صادقين في وعدهم، فبعد إتمام عملية الدفع بواسطة عملات البيتكوين تم إرسال مفتاح رقمي إلى الكلية سمح لهم بالوصول مُجددًا إلى البيانات المُغلقة، ومن جانبها أشارت الكلية أنّ التحقيقات الأولية لم تجد أي إشارة إلى وجود تسريب في البيانات، ويبدو أن المُخترق كان يرغب في الحصول على المال فقط. جدير بالذكر أنّ بيانات مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي تُشير إلى وصول عمليات ال..